ميشيل المصري (1933-2018) هو موسيقار وعازف كمان ومؤلف موسيقى تصويرية وموزع مصري معاصر. وُلد في…
أحمد الحفناوي (14 يونيو 1916 – 5 أغسطس 1990) هو واحد من أبرز عازفي الكمان في تاريخ الموسيقى العربية. عُرف بمساهماته الكبيرة في فرق موسيقية مشهورة وعزفه الفريد الذي جعل منه رمزًا في عالم الموسيقى.
الرحلة الفنية:
البدايات والتكوين:
- الولادة: وُلد أحمد الحفناوي في القاهرة عام 1916. كان والده صانعًا للآلات الموسيقية، مما أتاح له فرصة التفاعل المبكر مع كبار الموسيقيين مثل محمد القصبجي وإبراهيم القباني.
- التعليم: تعلم الحفناوي الكمان من والده ثم التحق بمعهد الاتحاد الموسيقي في حي عابدين. لاحقًا، درس في معهد فؤاد للموسيقى العربية، حيث تلقى تدريبًا مكثفًا على يد الأستاذين داجوليو وأرمنياك.
النجاح مع كبار الفنانين:
- أم كلثوم: انضم إلى فرقة كوكب الشرق أم كلثوم، حيث قدم أداءً بارزًا في العديد من حفلاتها وأعمالها، بما في ذلك مشاركته في عزف صولو الكمان الشهير في قصيدة “رسالة من تحت الماء” مع عبد الحليم حافظ.
- محمد عبد الوهاب: عمل أيضًا مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ولعب دورًا في تنظيم اللقاء الفني الأول بين عبد الوهاب وأم كلثوم، حيث قدّم “أنت عمري”.
- فرق أخرى: تعاون مع كبار الفنانين مثل فريد الأطرش ومحمد فوزي وأسمهان وطلال مداح، وكون فرقة “خماسي الحفناوي”.
الإسهامات الأخرى:
- فرقة القوات المسلحة: قاد أحمد الحفناوي فرقة تابعة لإدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة خلال فترة الستينات.
- الإذاعة والتلفزيون: عمل في الإذاعة المصرية وفي الإذاعة الليبية والمملكة العربية السعودية وقطر، وكان له تأثير كبير على عازفي الكمان الشباب.
الابتكارات والتأثير:
- أسلوبه: كان لحفناوي أسلوب فريد في العزف على الكمان، تأثر به العديد من العازفين. تميز بأداء عاطفي وعميق لم يكن يستطيع أحد مجاراته، مما جعله يتصدر فرق الكمان في فترة وجوده.
- المؤلفات الموسيقية: كتب عددًا من المقطوعات الموسيقية مثل “عيون حبيبي”، “نغم من الجزائر”، “نور الشرق”، و”دعاء”.
الوفاة:
- الرحيل: توفي أحمد الحفناوي في 5 أغسطس 1990، تاركًا وراءه إرثًا موسيقيًا لا يُنسى.
نماذج من عزفه:
- يمكن الاستماع إلى صولو الكمان من قصيدة “رسالة من تحت الماء” على يوتيوب للتعرف على جمال أدائه وتأثيره في الموسيقى العربية.
أحمد الحفناوي سيبقى رمزًا للأداء الكلاسيكي على آلة الكمان، ولعب دورًا حيويًا في تطوير الموسيقى العربية الحديثة.
This Post Has 0 Comments